السبت، 10 أكتوبر 2015

” اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام ”


هناك فرق شاسع بين المجتمع الدولي الذي يسعى لشطب عقوبة الاعدام من القوانين وبين نظام ملالي طهران الذي آلاف الأشخاص بانتظار الإعدام  وفي ظل حكم الملالي في إيران لاتزال ماكنة الجريمة والإعدام تدور بلاهوادة حتى عشية اليوم العالمي لمناهضة الإعدام وتأخذ ضحاياها من المواطنين الإيرانيين وشبابهم.
إن تواصل عقوبة الإعدام الوحشي في مختلف المدن الإيرانية حتى عشية اليوم العالمي لمناهضة الإعدام تدل على مدى حاجة هذا النظام البغيض إلى ممارسة القمع والعقوبات الوحشية من أمثال الإعدام بهدف الإحتفاظ على سلطته.
ان الفاشية الدينية الحاكمة في إيران عاجزة عن تلبية أبسط حاجات الشعب الإيراني وللحيلولة دون اتساع نطاق الإحتجاجات الشعبية لا تجد طريقا أمامها إلا اللجوء إلى تكثيف اعمال القمع والإعدامات.

وهناك ضرورة تحرك عاجل لايقافها ،ان الارتفاع غير المسبوق للإعدامات في إيران خلال الأشهر الأخيرة أثار القلق والتحذير لدى المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان ومنها منظمة العفو الدولية.
نددت منظمة العفو الدولية في تاريخ 15/7/2015 بما اعتبرته 'موجة اعدامات' في إيران، متحدثةً عن تنفيذ عقوبة الإعدام بحوالي 700 محكوم منذ بدء العام الجاري.
وأفادت المنظمة الحقوقية، التي تتخذ من لندن مقرا لها، بأن 'السلطات الإيرانية أعدمت 694 شخصا بين الأول من يناير و15 يوليو 2015'، وهو عدد غير مسبوق في البلاد.
وأضافت: 'بهذه الوتيرة الصادمة ستتجاوز إيران عدد عمليات الاعدام المسجلة في البلاد' للعام 2014 بكامله.
ومن جهته، أفاد سعيد بومدوحة، مساعد مدير برنامج المنظمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بأن هذا الحد الأقصى 'يرسم صورة مخيفة لجهاز الدولة الذي يقوم بأعمال قتل على نطاق واسع'.
وأضاف بومدوحة: 'عار على السلطات الإيرانية إعدام المئات من دون أخذ أي آلية قانونية أساسا في عين الاعتبار'. وتفيد المنظمة بأن سبب زيادة عدد الاعدامات في إيران في 2015 غير واضحة لكن أغلبية المحكومين ادينوا بتهم على علاقة بالمخدرات.
من جهة أخرى، قالت منظمة 'هيومن رايتس واتش' الحقوقية التي تتخذ من نيويورك مقرا له، إن إيران 'لم تكف عن أعمال الإعدام في شهر رمضان '، حيث أُعدِم أربعة أشخاص على الأقل خلال هذا الشهر. ونددت المنظمة كذلك بصدور عقوبات الإعدام عن 'محاكم غير مستقلة وغير محايدة '.
وجاء في التقرير أيضا من سجن عادل آباد بمدينة شيراز الايرانية : «هنا يذبحون السجناء مثل الشاة... هنا عادل آباد بمدينة شيراز بدون ذرة من العدالة!... هذا هو  أكثر السجون اخافة في القرن الحاضر. لا يوجد هنا لا ضوء ولا نور ولا فرحة ولا ضحكة. هنا مقبرة. رائحة الرطوبة والعجز والنذالة منتشرة في كل مكان. هنا سجن عادل آباد بدون ذرة من العدالة!».
في غضون ذلك اعتبر الملا محسني كركاني رئيس المجلس الأعلى للقضاء في النظام بتر أصابع اليد بأنه يأتي لصالح المجتمع وأكد قائلا ان عقوبة تهمة «محاربة الله» المختلقة من قبل الملالي هي القتل. انه أكد على ضرورة بتر أصابع اليد وقدم اللصوص (وكالة أنباء قوات الحرس – تسنيم 7كانون الثاني/ يناير 2014).

واكدت  السيدة مريم رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية امام مئات من المشاركين في المؤتمرباريس ان 'المعدل السنوي للاعدامات ابان ولايته (روحاني) ازداد ثلاثة اضعاف مقارنة بسلفه (محمود احمدي نجاد)'.
وفي تموز/يوليو الفائت، تحدثت منظمة العفو الدولية عن اعدام 700 شخص في ايران منذ بداية 2015.

لاشك طالما هذا النظام يحكم ايران لا يتغيير شيئا والحل يكمن في اسقاط هذا النظام بسواعد ابناء الشعب الايراني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق