الخميس، 17 سبتمبر 2015

من نقابة العمال الى السجن ومصرعٌ مشبوه



أرسل مذكرة إلى خارج السجن قبل بضعة أيام من قضائه في سجن كوهردشت بمدينة كرج الايرانية كتب فيها أن جلاوزة الاستخبارات قد هددوه بالقتل وجاء في هذه المذكرة أن: أخيرا من الجدير بالذكر أن في دائرة المخابرات هددوني بالقتل بصورة مباشرة وغير مباشرة ومن ضمنه التهديد بالتسميم و بإبقائي في مجاورة الأشخاص العاديين المصابين بمرض إلايدز وإجبار الأشخاص المصابين بأمراض عقلية وخطيرة ومجرمة على الاشتباك معي وإبقاء عناصر المخابرات تحت غطاء السجناء بمجاورتي لحثني على إلى الفرارحتى يقتلوني بالرصاص حين الفرار ولكنني ابتعدت عنهم بعد الفضح والكشف عن هؤلاء الأشخاص. ونبهني مأمورو السجن بهذا الشأن عدة مرات في السجن أن أراقب نفسي نظرا الى ما جرى بشأن المهندس أماني المناضل الذي قتل على يد المأمورين عبرعملية الفرار مختلقة. وأنا بدوري أحذر الكل بشأن كل العواقب من هذا النوع وقتلي في السجن بأي سبب من الأسباب وأحمل مسؤولي السجن مسؤولية قتلي .

شاهرخ زماني ناشط عمالي في سجن كوهردشت بمدينة كرج 
وجه شاهرخ زماني في عام 2012 رسالة إلى كل النقابات ومؤسسات حقوق الإنسان عن تعرضه للتعذيبات الجسمية والنفسية  خلال اعتقال واستجوابه.
ويتحدث شاهرخ زماني في عيد نوروز (2013) رأس السنة الايرانية الجديدة خلال رسالة صوتية  بشأن اعتقاله والحكم الصادر عليه بالسجن 11 عاما يقول:«اعتقلتُ بصورة غير شرعية وتعسفية دون حكم شرعي وأية مذكرة اتهام وتعرضت للتعذيب والتهديد بالقتل، وبعد إضرابي عن الطعام اعتراضا على هذا التعامل غير الشرعي 40 يوما والمطالبة بمتابعة الموضوع في محكمة صالحة بحضورهيئة التحكيم،... أحيل أمري ودون تسليم مذكرة اتهام الى الشعبة الأولى لمحكمة الثورة لمدينة تبريز إلى القاضي... و حكم علي بالسجن 11 أعوام بتوصية من المحقق ثم تم تأييد هذا الحكم في الشعبة الـ 6 لمحكمة الاستئناف للقاضي «إيماني» المرجو لتأييد النظر وبعد ذلك في الشعبة الـ 29 للمجلس الأعلى للقضاء. ولذلك إني أطالب كل مؤسسات حقوق الإنسان لاسيما السيد أحمد شهيد نفسه والسيدة بيلاي و كل المؤسسات المعنية الداخلية بإنهاء الانتهاك الصارخ لحقوق  المواطنة والتعامل غير الشرعي واطلاق سراح كل من الناشطين الاجتماعيين والمدنيين ونشطاء العمال و...
طلب السجناء السياسيون في سجن زاهدان خلال بيان حضور وفد دولي لفتح تحقيق حول سبب وفاة شاهرخ زماني في ظروف غامضة.
جاء في نص البيان: بكل احترام وتقدير نفيدكم علما  أننا ايرج محمدي و محمد امين آغوشي ونحن سجينان سياسيان منفيان بالاضافة الى السجناء السياسيين الموجودين في السجن المركزي لمدينة زاهدان، نقدم بخالص تعازينا للشعب الايراني الأبي و الوسط العمالي و خاصة عائلة شاهرخ زماني بوفاته في ظروف غامضة. اننا ندعو المجتمع الدولي و المفوضية العليا لحقوق الانسان بايفاد لجنة دولية لتقصي الحقائق للنظر في الوفاة المشبوهة لهذا الناشط العمالي و سائر السجناء الذين وافهم الاجل في ظروف غامضة و ايضا نعلن إننا نواصل حتى آخر قطرة من دمنا طريق هؤلاء الاعزاء.
السجينان السياسيان ايرج محمدي و محمد امين آغوشي و السجناء السياسيين للسجن المركزي لمدينة زاهدان 14 ايلول/سبتمبر2015  
14 أيلول/ سبتمبر 2015- طالبت عائلة السجين السياسي شاهرخ زماني بتشريح جثته لتحديد سبب الوفاة. و أكدت أن شاهرخ لم يكن مصابا بأي مرض
جلاوزة السجن نقلوا جثته إلى تبريد «بي بي سكينة» في مدينة كرج.
شيع اليوم الثلاثاء 15أيلول/ سبتمبر 2015 جثمان السجين السياسي شاهرخ زماني في مقبرة «وادي رحمت» بمدينة تبريز.
وحضر جنازة شاهرخ زماني الذي توفي بشكل غامض في سجن كوهردشت أعضاء عائلته و عدد من أصدقائه و عدد من أهالي مدينة تبريز مستذكرين هذه التضحية بالروح في  درب الحرية.

أنه لاشك أن شاهرخ زماني قتل على يد عناصر الاستبداد الديني الحاكم في إيران محملين خامنئي والملا روحاني المسؤولية المباشرة عن هذه الجريمة.
وندين هذه الجريمة الجبانة ونقدم تعازيها لأسرة زماني والسجناء السياسيين وسجناء الرأي والشعب الإيراني بشهادة هذا المناضل السالك في درب الحرية.
وندعو الناشطين السياسيين وناشطي حقوق العمال والناشطين المهنيين والهيئات المعنية بحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني إلى الوقوف صفا واحدا بوجه هذه الجريمة وأن نكون صوته المظلوم ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق